السبت، 6 يونيو 2020

أحوال العباد - كتابة خارج التصنيف - مكاوي سعيد

 الغلاف 


 العنوان أحوال العباد - كتابة خارج التصنيف - مكاوي سعيد
 الحجم 10.2 ميجابايت
 التحميل من هنا
------------------------------------------------------------

المؤلف كتاب أحوال العباد - كتابة خارج التصنيف والمؤلف لـ 32 كتب أخرى.
مكاوى سعيد كاتب وروائي وسيناريست مصري وُلد في القاهرة في 6 يوليو 1956، توفي في 2 ديسمبر 2017.

حياته
بدأت رحلته مع الكتابة أواخر السبعينيات حين كان طالبا بكلية التجارة جامعة القاهرة، وكان حينذاك مهتما بكتابة الشعر العامي والفصيح عقب تأثره بدواوين صلاح عبد الصبور وأحمد عبد المعطي حجازي والبياتي والسياب والفيتوري، ونشرت عدة قصائد له في مجلة صوت الجامعة وغيرها. كما كانت له نشاطات دائمة في الندوات الثقافية بالجامعة حتى حصل على لقب شاعر الجامعة عام 1979.

بدأ عقب تخرجه من الجامعة كتابة القصة القصيرة متأثراً بيوسف إدريس وقصص مكسيم جوركي وتشيكوف بالإضافة إلى روايات ديستويفسكي وهيمنجواي، وفي بداية الثمانينيات شارك في ندوات دائمة بمقاه شهيرة بوسط البلد كعلي بابا واسترا وسوق الحميدية حيث يلتقي الأدباء الكبار والقصاصين الجدد الذين يتلمسون الطريق. وعرض قصصه الأولى في هذه الندوات وأثنى عليها الكثيرون، كما فاز بعضها بجوائز في مسابقات نادي القصة بالقاهرة، وتعرّف في مقهى علي بابا بالقاص يحيى الطاهر عبد الله وقرأ عليه قصصه فأعجبته واختار بعضها لإرساله إلى مجلات عربية بتزكية منه. وفي تلك الفترة نشرت له قصص بمجلات وصحف مصرية وساهم في نشرات بالاستنسل تضم قصصا لمجموعة كتاب شباب مثل يوسف أبو رية، سحر توفيق، عبده المصري.

مؤلفات
كتب مكاوي سعيد في كل أشكال السرد كافة، الرواية، والنوفيلا والقصة القصيرة وأدب الأطفال والسيناريو الروائي التليفزيوني والتسجيلي والوثائقي والنقد والمقال الأدبي، وقد حصل على جوائز مهمة وتكريمات من مصر والبلاد العربية وهيئات مصرية ودولية وترجمت بعض أعماله إلى لغات مختلفة منها الإنجليزية والفرنسية والألمانية والكرواتية والصينية..

•1991:فئران السفينة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، والدار المصرية اللبنانية 

•2008: تغريدة البجعة، دار الدار، دار ميريت للنشر، والدار المصرية اللبنانية

•2015: أن تحبك جيهان، الدار المصرية اللبنانية 

• 1981:الركض وراء الضوء، نشر خاص 

• 1991 : حالة رومانسية، نشر خاص 

• 2001: راكبة المقعد الخلفي، الهيئة المصرية العامة للكتاب 

• 2008: سرى الصغير، دار كتاب اليوم 

• 2009: ليكن في علم الجميع سأظل هكذا، الهيئة العامة لقصور الثقافة بالقاهرة 

•2012: غرفة لم يدخلها رجل، المجلس الأعلى للثقافة 

• 2013: اللامرئيون، الهيئة المصرية العامة للكتاب 

• 2013: البهجة تحزم حقائبها، دار نون للنشر 

• 2017: سري الصغير وقصص أخرى، دار دون 

• 1997: صديقي فرتكوش "رواية أطفال" 

• سارق الحضارات "مسرحية" 

• 2012: كوكب النفايات "رواية"، دار زهراء الشرق 

• 2015: جني يبحث عن وظيفة " رواية، الدار المصرية اللبنانية 

• 2016: الببغاء الأخرس " رواية" 

•وله إسهامات كثيرة في الكتابة للأطفال في مجلات ماجد وبلبل وقطر الندى وكتب الهلال للأولاد والبنات 

• 2010: مقتنيات وسط البلد "كتاب عن الشخصيات والأماكن"، دار الشروق  

• 2013: عن ميدان التحرير وتجليـّاته، الهيئة العامة لقصور الثقافة 

• 2013: أحوال العباد " كتابة خارج التصنيف"، دار نون للنشر 

• 2013: كراسة التحرير "نصوص ووقائع الثورة المصرية"، الدار المصرية اللبنانية 

• 2016: بياعين الفرح، دار العين

2018: القاهرة وما فيها.

كما كتب بجريدة المصري اليوم 449 مقال، وله العديد من الكتابات بالصحف والمجلات المصرية والعربية مثل الأهرام والتحرير والقاهرة وأخبار الأدب ومجلة الثقافة الجديدة، وجريدة الحياة اللندنية والقدس العربي ومجلة العربي الكويتي والدوحة ونزوى، ومن ضمن هيئة تحرير مجلة "الكتابة الأخرى" التي تأسست عام 1995 وتعد من أهم المجلات الثقافية المستقلة بمصر، ويعمل أيضًا لأكثر من ثماني سنوات مستشارًا تمويليا متطوعًا في جمعية "ألزهايمر مصر" ومقرها بكلية الطب النفسي بجامعة عين شمس، وهى جمعية متخصصة في تقديم العون لسر مرضى ألزهايمر ومرضى الدميشنا "خرف الكبار" وتأهيل وتدريب هذه الأسر لمساندة المرضى والعمل على إعادة تأقلمهم مع الحياة ومنع تدهور حالته.

المصدر: ويكيبيديا الموسوعة الحرة برخصة المشاع الإبداعي

 عن الكتاب 

يضم الكتاب مجموعة من الحكايات الطريفة والباسمة وأخرى قد تصل بنا إلى شفا الألم والعذاب، يسردها الكاتب الكبير مكاوى سعيد مستعرضًا فيها خبراته ودقة ملاحظاته وقدرته على التواصل مع عالم المهمشين والحرافيش وكشف عوالمهم للقراء من خلال وصفه الدقيق ومهارته فى رسم الشخصيات وسبر غورها بالإضافة إلى جزالة أسلوبه التى تمكنا من رؤيتهم رؤية العين، ومشاركتهم آلامهم وأحزانهم، ومقاسمتهم الضحك على طرائفهم وسخرياتهم، كما تجعلنا نتأمل حلولهم العبقرية المدهشة الغرائبية لأعقد المشكلات التى تقابلهم.